صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة: حقن التخسيس تساعد على التخلص من إدمان التدخين

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 19 فبراير 2024 - 03:52 م

كشفت  دراسة حديثة أن حقن فقدان الدهون يمكن أن تساعد على التخلص من التدخين وإدمان المواد المخدرة.

وبينت الدراسة أن عقار الليراجلوتايد الذي يباع تحت اسم ساكسيندا لمعالجة البدانة، كان مفيداً بشكل مماثل لعلاج إعادة التأهيل للأشخاص المدمنين. ويمكن لهذه الحقن أن تقضي على الرغبة الشديدة في التدخين والمخدرات بنفس الطريقة التي توقف بها الرغبة في تناول الطعام.

ووجدت الاختبارات التي أجريت على 20 شخصاً يتعافون من إدمان المواد الأفيونية، أن المرضى الذين حصلوا على الحقن مرة واحدة يومياً، صنفوا الرغبة الشديدة في تناول هذه المواد بنسبة 40% أقل من الذين خضعوا لإعادة التأهيل، في حين لم يعان بعض المرضى من الرغبة الشديدة على الإطلاق.

وقالت البروفيسورة سو جريجسون، من جامعة ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة "اعتقدنا أنه إذا كانت حقن التخسيس تساعد الناس على تقليل الشعور بالجوع، فإنها يمكن أن تساعد أيضاً على تقليل الرغبة بالتدخين وتعاطي المخدرات".

وتوصلت دراسة البروفيسورة جريجسون إلى أن المدمنين الذين يتناولون الليراجلوتيد قيموا رغباتهم الشديدة بنسبة 1 من أصل 4 في المتوسط، مقارنة بـ 1،5 لإعادة التأهيل.

وتحاكي الحقن، التي تشمل أيضاً Wegovy وMounjaro، هرموناً يجعل المرضى يشعرون بالشبع. وتشير دراسات سابقة أجريت على القوارض إلى أن العلاج يمكن أن يكون فعالاً أيضاً في علاج إدمان النيكوتين والكوكايين.

وأظهرت أبحاث أخرى أن هذه الحقن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية، وتخفض ضغط الدم والكوليسترول، وربما تحمي من الخرف.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة